نداء الحق لامة الاسلام {{فاعتبروا يا أولي الأبصار}}

 نداء الحق لامة الاسلام {{فاعتبروا يا أولي الأبصار}

Translate

السبت، 25 فبراير 2023

المقدمة الجزرية ابن الجزري

 

الجزرية 

ابن الجزري

المقدمة

يقول راجي عفو رب سامع            محمد بن الجزري الشافعي

الحمد لله وصلى الله           على نبيه ومصطفاه

محمد وآله وصحبه                ومقرئ القرآن مع محبه

وبعد إن هذه مقدمه          فيما على قارئه أن يعلمه

إذ واجب عليهم محتم           قبل الشروع أولا أن يعلموا

مخارج الحروف والصفات              ليلفظوا بأفصح اللغات

محرري التجويد والمواقف             وما الذي رسم في المصاحف

من كل مقطوع وموصول بها          وتاء أنثى لم تكن تكتب بها

باب مخارج الحروف

مخارج الحروف سبعة عشر          على الذي يختاره من اختبر

فألف الجوف وأختاها                 وهي حروف مد للهواء تنتهي

ثم لأقصى الحلق همز هاء             ثم لوسطه فعين حاء

أدناه غين خاؤها والقاف               أقصى اللسان فوق ثم الكاف

أسفل والوسط فجيم الشين يا                 والضاد من حافته إذ وليا

لاضراس من أيسر أو يمناها          واللام أدناها لمنتهاها

والنون من طرفه تحت اجعلوا                والرا يدانيه لظهر أدخل

والطاء والدال وتا منه ومن            عليا الثنايا والصفير مستكن

من طرفيهما ومن بطن الشفة          فالفا مع اطراف الثنايا المشرفة

للشفتين الواو باء ميم          وغنة مخرجها الخيشوم

صفات الحروف

صفاتها جهر ورخو مستفل           منفتح مصمتة والضد قل

مهموسها فحثه شخص سكت          شديدها لفظ أجد قط بكت

وبين رخو والشديد لن عمر           وسبع علو خص ضغط قظ حصر

وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة          وفر من لب الحروف المذلقة

صفيرها صاد وزاي سين              قلقلة قطب جد واللين

واو وياء سكنا وانفتحا                 قبلهما والانحراف صححا

في اللام والرا وبتكرير جعل           وللتفشي الشين ضادا استطل

باب معرفة التجويد

والأخذ بالتجويد حتم لازم             من لم يجود القرآن آثم

لأنه به الإله أنزلا              وهكذا منه إلينا وصلا

وهو أيضا حلية التلاوة                وزينة الأداء والقراءة

وهو إعطاء الحروف حقها            من صفة لها ومستحقها

ورد كل واحد لأصله          واللفظ في نظيره كمثله

مكملا من غير ما تكلف              باللطف في النطق بلا تعسف

وليس بينه وبين تركه          سوى رياضة امرئ بفكه

باب الترقيق

فرققن مستفلا من أحرف            وحاذرن تفخيم لفظ الألف

باب استعمال الحروف

وهمز الحمد أعوذ اهدنا                ألله ثم لام لله لنا

وليتلطف وعلى الله ولا الض                والميم من مخمصة ومن مرض

وباء برق باطل بهم بذي             فاحرص على الشدة والجهر الذي

فيها وفي الجيم كحب الصبر           ربوة اجتثت وحج الفجر

وبينن مقلقلا إن سكنا                 وإن يكن في الوقف كان أبينا

وحاء حصحص أحطت الحق                وسين مستقيم يسطوا يسقوا

باب الراءات

ورقق الراء إذا ما كسرت             كذاك بعد الكسر حيث سكنت

إن لم تكن من قبل حرف استعلا           أو كانت الكسرة ليست أصلا

والخلف في فرق لكسر يوجد                 وأخف تكريرا إذا تشدد

باب اللامات

وفخم اللام من اسم الله               عن فتح اوضم كعبد الله

وحرف الاستعلاء فخم واخصصا            الاطباق أقوى نحو قال والعصا

وبين الاطباق من أحطت مع                بسطت والخلف بنخلقكم وقع

واحرص على السكون في جعلنا             أنعمت والمغضوب مع ضللنا

وخلص انفتاح محذورا عسى          خوف اشتباهه بمحظورا عصى

وراع شدة بكاف وبتا                 كشرككم وتتوفى فتنتا

وأولي مثل وجنس إن سكن          أدغم كقل رب وبل لا وأبن

في يوم مع قالوا وهم وقل نعم          سبحه لا تزغ قلوب فالتقم

باب الضاد والظاء

والضاد باستطالة ومخرج              ميز من الظاء وكلها تجي

في الظعن ظل الظهر عظم الحفظ            أيقظ وانظر عظم ظهر اللفظ

ظاهر لظى شواظ كظم ظلما                 أغلظ ظلام ظفر انتظر ظما

أظفر ظنا كيف جا وعظ سوى               عضين ظل النحل زخرف سوا

فظلت ظلتم وبروم ظلوا              كالحجر ظلت شعرا نظل

يظللن محظورا مع المحتظر             وكنت فظا وجميع النظر

إلا بويل وهل وأولى ناضره           والغيظ لا الرعد وهود قاصره

والحظ لا الحض على الطعام          وفي ضنين الخلاف سامي

وإن تلاقيا البيان لازم                 أنقض ظهرك يعض الظالم

واضطر مع وعظت مع أفضتم                 وصف ها جباههم عليهم

وأظهر الغنة من نون          ومن ميم إذا ما شددا وأخفين

الميم إن تسكن بغنة عند الباء                على المختار من أهل الأداء

وأظهرنها عند باقي الأحرف           واحذر لدى واو وفا أن تختفي

باب النون الساكنة والتنوين

وحكم تنوين ونون يلفى                اظهار ادغام وقلب إخفا

فعند حرف الحلق أظهر وادغم                في اللام والرا لا بغنة لزم

وأدغمن بغنة في يومن                 إلا بكلمة كدنيا عنونوا

والقلب عند البا بغنة كذا             إخفا لدى باقي الحروف أخذا

باب المد والقصر

والمد لازم وواجب أتى                وجائز وهو وقصر ثبتا

فلازم إن جاء بعد حرف مد         ساكن حالين وبالطول يمد

وواجب إن جاء قبل همزة            متصلا إن جمعا بكلمة

وجائز إذا أتى منفصلا                 أو عرض السكون وقفا مسجلا

باب الوقف على أواخر الكلم

وبعد تجويدك للحروف                لا بد من معرفة الوقوف

والابتداء وهي تنقسم إذن           ثلاثة تام وكاف وحسن

وهي لما تم فإن لم يوجد               تعلق أوكان معنى فابتدي

فالتام فالكافي ولفظا فامنعن           إلا رؤوس الآي جوز فالحسن

وغير ما تم قبيح وله           يوقف مضطرا ويبدا قبله

وليس في القرآن من وقف وجب             ولا حرام غير ما له سبب

باب المقطوع والموصول والتاء

واعرف لمقطوع وموصول وتا          في مصحف الإمام فيما قد أتى

فاقطع بعشر كلمات أن لا             مع ملجأ ولا إله إلا

وتعبدوا ياسين ثاني هود لا           يشركن تشرك يدخلن تعلوا على

أن لا يقولوا لا إله إن ما               بالرعد كالمفتوح صل وعن ما

نهوا اقطعوا من ما بروم والنسا                خلف المنافقين أم من أسسا

فصلت النسا وذبح حيث ما          وأن لم المفتوح كسر إن ما

الانعام والمفتوح يدعون معا          وخلف الانفال ونحل وقعا

وكل ما سألتموه واختلف              ردوا كذا قل بئسما والوصل صف

خلفتموني واشتروا في ما               اقطعا أوحي أفضتم اشتهت نبلوا معا

ثاني فعلن وقعت روم كلا            تنزيل شعراء وغيرها صلا

فأينما كالنحل صل ومختلف            في الشعرا الاحزاب والنسا وصف

وصل فإلم هود ألن نجعلا             نجمع كيلا تحزنوا تأسوا على

حج عليك حرج وقطعهم              عن من يشاء من تولى يوم هم

ومال هذا والذين هؤلا                تحين في الإمام وصلا وقيل لا

كالوهم أو وزنوهم صل                 كذا من أل ويا وها لا تفصل

باب هاء الـتأنيث التي رسمت تاء

ورحمتا الزخرف بالتا زبره              الاعراف روم هود كاف البقرة

نعمتها ثلاث نحل ابرهم                معا أخيرات عقود الثان هم

لقمان ثم فاطر كالطور                 عمران لعنت بها والنور

وامرأت يوسف عمران القصص               تحريم معصيت بقد سمع يخص

شجرت الدخان سنت فاطر           كلا والانفال وحرف غافر

قرت عين جنت في وقعت           فطرت بقيت وابنت وكلمت

أوسط الأعراف وكل مااختلف               جمعا وفردا فيه بالتاء عرف

باب همز الوصل

وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم              إن كان ثالث من الفعل يضم

واكسره حال الكسر والفتح وفي               الاسماء غير اللام كسرها وفي

ابن مع ابنة امرئ واثنين               وامرأة واسم مع اثنتين

وحاذر الوقف بكل الحركة            إلا إذا رمت فبعض حركة

إلا بفتح أو بنصب وأشم              إشارة بالضم في رفع وضم

خاتمة

وقد تقضى نظمي المقدمة             مني لقارئ القرآن تقدمة

والحمد لله لها ختام            ثم الصلاة بعد والسلام

على النبي المصطفى محمدا              وآله وصحبه ذوي الهدى

أبياتها قاف وزاي بالعدد              من يحسن التجويد يظفر بالرشد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تطبيق بنوك اسئلة الثانوية العامة في الكيمياء 3ث

قال الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلَاح رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى فِي الظَّوَاهِر الْوَارِدَة بِدُخُولِ الْجَنَّة بِمُجَرَّدِ الشَّهَادَ...